تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
50 نصيحة قبل ان تختار شركة استضافة مواقع
#1

الاخوة والأخوات اعضاء منتديات الدعم العربي

سلام الله عليكم

كما هو واضح من العنوان ، سأقوم ان شاء الله بكتابة خمسين نصيحة وتنبيهة موجهة لأصحاب المواقع ومن يخططون لامتلاك موقع في المستقبل تساعدهم على اختيار شركة استضافة جيدة دون التطرق او ذكر اسم اي شركة بعينها

استخلصت هذه النصائح وكتبتها على مر الشهور الماضية في مراحل اعداد وانشاء موقع افضل استضافة المهتم بتحليل ومتابعة شركات الاستضافة العالمية ، وهي نتيجة كذلك لتجربة عدة شركات استضافة اشتركت فيها خلال السنين الماضية ولاحظت الكثير من الفروقات واستفدت كثيرا من تلك التجارب

ستحتوي النصائح على ارشادات عامة تساعدك على الوصول لأفضل استضافة عالمية أو أنسب استضافة لموقعك دون ذكر اسماء شركات ، لنكن قادرين على تمييز الأفضل والأحسن من بين شركات الاستضافة دون مساعدة احد ، أما من أراد تحليلات لشركات بعينها او مقارنات بين شركات الاستضافة الموجودة على الساحة فقد فصلت فيها في موقع : افضل استضافة

النصائح ستكون ان شاء الله مجملة ليست مفصلة ، لذلك فسأقوم بطرحها بشكل متدرج ، كل مرة سأكتب خمسة نصائح ثم سأترك اليومين التاليين لتوضيح وتفصيل بعضها وللنقاش حول تلك النصائح وتبادل الأفكار فيما بيينا على نفس السياق . في اليوم الرابع سأضيف الخمس التالية ... وهكذا لنضيف جوا من التفاعل والتجديد

أتمنى أن نستفيد جميعا من هذا الموضوع ، وأن أشارك في زيادة المعرفة والخبرة بهذا المجال في أوساط مدراء المواقع العرب

أخوكم عمر
من موقع افضل استضافة لتحليل ومقارنة شركات الاستضافة



المجموعة الأولى

(1)
اكتب اسم الشركة في محرك البحث .. إن لم تظهر عشرات المواضيع المعنونة باسم الشركة والمتنوعة بين تقييمات وتجارب واستشارات، فابتعد عنها لأنها شركة مغمورة

***********

(2)
إذا قررت أن تستشر أحدا فاختر شخصا يمتلك موقعا كبيرا ، لأن المشاكل لا تظهر عادة في المواقع الصغيرة

***********

(3)
تذكر : المستضيف لن يذكر لك ما ينقصه من ميزات وخصائص ولن يذكر لك عيوبه ، لذا يجب أن تبحث عليها بنفسك

***********

(4)
لا تجعل السعر أولى الأولويات عند مقارنة الشركات وإن كان موقعك صغيرا ، لكن اعطه مكانته في الأهمية مثل باقي المواصفات

***********

(5)
لا تغرك الكوبونات وتخفيظات الاشتراك الاولية ، فالهدف منها هو تسويقي لتغطية السعر الأصلي للاشتراك والذي ستظطر لدفعه من السنة الثانية ومابعدها
الرد
شكر من طرف :
#2
شكرا لك خي...معلومات اساسية مهمة...
بانتظار البقية..
تحياتي
الرد
شكر من طرف :
#3
العفو اخي الكريم Dr.Desmond
------------
الرد
شكر من طرف :
#4

قليلا من التفصيل

(1)
من الأفضل دائما الاشتراك عند شركة تجد الكثير من المصادر والأراء حولها في فضاء الانترنت ، فالشركات الجديدة وإن كانت كفئة وممتازة ينقصها الخبرة الطويلة وينقصنا نحن التجارب الفعلية للعملاء السابقين حتى نستيقن ونطمئن ، ومع ذلك ليست كل شركة جديدة سيئة ، فهنالك من بدأ من قريب لكنه بدأ بقوة ومتانة وسابق الأقدمين ، لكن يجب على الأقل توفر قدر كاف من التجارب السابقة او بعض النصائح من عملاء فعليين لدى الشركة حتى تطمئن الأنفس

(2)
عادةً ،، المشاكل لا تظهر في المواقع الصغيرة ، فمثلا موقع صغير عبارة عن مدونة عدد زوارها قليل لا يحتاج صاحبها أن يستخدم الكثير من خصائص وميزات الاستظافة مثل انشاء أسماء النطاق الفرعية أو استخدام الشل للنسخ الاحتياطي أو أي ميزة اخرى ، لذلك فعندما نسأله كيف هو الحال مع استضافته سيجيب ان كل شيء ماشي تمام ولا يوجد أي مشاكل وذلك لأنه لا يفتح لوحة تحكمة إلى في الشهرين مرة .

(3)
في قائمة مواصفات خطة الاستضافة ، سيذكر لك المستضيف مميزات الاستضافة لديه ، وسيسرد لك الخصائص وحتى لو كانت بسيطة وعادية وسيطيل في ذلك ،، لكن في الأخير لن يقول لك أنه ينقصه كذا وكذا ، لذلك المقارنات المفصلة للشركات تفيدنا كثيرا لمعرفة ما ينقص بعض الشركات من خصائص .

(4)
كنت قديما عند دخولي عالم تطوير المواقع كان اكثر ما يهمني هو السعر ، السعر اولا وأخيرا ، وقد عانيت كثيرا نتيجه هذه النظرة القاصرة ، فقليلا من الدولارات لن تغني ولن تؤثر كثيرا على الحالة المادية ، لكنها ربنا أثرت على الموقع بأكملة وربما ساهمت في إفشاله وبالتالي افشال مشروع بذلت فيه الكثير من الوقت والجهد . لذلك فاجعل السعر مهما لكن ليس الأهم .

(5)
هذه النقطة هامة ،، ولا ينتبه لها أكثرنا ،، حيث اننا نبحث دائما عن كوبونات التخفيض وهذا ليس عيبا في حد ذاته ،، لكن المشكلة هي عندما يكون اختيارنا بحسب أفضل كوبون نجده ، فنشترك مع الشركة التي لها أكبر تخفيظ ،، والأصح من هذا أن نبحث عن الشركة الجيدة اولا حتى نستقر على واحدة من الشركات ، ثم بحث بعد ذلك على كوبونات لهذه الشركة التي اخترناها .

كثير من الشركات عندما تعرض لنا مواصفات خطة الاستضافة ، تعرض لنا في آخرها السعر وتنبهنا أن هذا السعر عليه عرض وانه سعر مخفظ لتغرينا للاشتراك معها ، ويجب أن نتنبه أنها من بعد السنة الأولى ستخبرنا أن السعر الذي اشتركنا به كان مخفظا واننا يجب ان ندفع بالسعر الأصلي الذي ربما يكون مرتفعا وغير مناسبا ، لذلك عندما تقارن بين الشركات قارن بينها على اساس السعر الأصلي غير المخفظ لاسيما إذا كنت تنوي الاشتراك لعدة سنين قدما .
ولهذا عندما انشأت جدول المقارنة بين الشركات في موقع ( افضل استضافة ) ،، حرصت أن اضع ملاحظات حول سعر الاشتراك اذا هو مخفظ او لأول سنة فقط .

هذه بعض الملاحظات البسيطة وإن كان لديكم وجهات نظر اخرى او استفسارات فعلى الرحب والسعة
الرد
شكر من طرف :
#5
شكرا لك اخي على المعلومات...
تجدر الاشارة الى ان جميع الاستضافات المشتركة الحاليه (shared) لا تستوعب المواقع الكبيرة...
معظمها يضع حد لاستهلاك ال CPU حوالي 5% او 7% كما في بلوهوست او قد يصل الى 25% في استضافة هوست كيتور ...
اتمنى منك ان تضيف هذه المعلومة حول كل استضافة لانها مهمة و عادة لا يذكرونها في خصائص استضافتهم بل يجب عليك ان تسألهم عنها...و هي السبب الرئيسي في ايقاف معظم المواقع (استهلاك موارد السيرفر)...
تحياتي
الرد
شكر من طرف :
#6
(2010-09-20, 11:32 PM)Dr.Desmond كتب : شكرا لك اخي على المعلومات...
تجدر الاشارة الى ان جميع الاستضافات المشتركة الحاليه (shared) لا تستوعب المواقع الكبيرة...
معظمها يضع حد لاستهلاك ال CPU حوالي 5% او 7% كما في بلوهوست او قد يصل الى 25% في استضافة هوست كيتور ...
اتمنى منك ان تضيف هذه المعلومة حول كل استضافة لانها مهمة و عادة لا يذكرونها في خصائص استضافتهم بل يجب عليك ان تسألهم عنها...و هي السبب الرئيسي في ايقاف معظم المواقع (استهلاك موارد السيرفر)...
تحياتي

صحيح أخي ،، لكن المشكلة أنه لا يوجد حد معين في الغالب للاستهلاك من المعالج ، فبعض الشركات تتبع سياسية التشديد عند الضغط الزائد ،، فعندما تكون السيرفرات شغاله كويس ولا يوجد عليها مشاكل تتهاون الشركة ولا تضيق على المواقع الكبيرة ( نسبيا ) وعندما يكون الضغط على السيرفر كبيرا تكون أكثر تشددا

شكرا على الإضافة القيمة
الرد
شكر من طرف :
#7
** المجموعة الثانية **

[صورة: 12-33.gif]

(6)
قد يتخوف البعض من الشركات التي تمتلك قاعدة عريضة من المواقع المستضيفة لها لاحتمال قصور الدعم وتدني مستوى الخدمات بسبب كثرة المواقع ، لكن الشركات المحترمة تتوسع رأسياً ( تقنيا وخدميا ) مع كل توسع أفقي ( شهرة وإقبالا ).


(7)
اذا اخبرك أحدهم أن موقعه المستضاف في احدى الشركات بطيء الفتح ، فقد يكون الخلل من الموقع نفسه وليس بالضرورة سوء خدمة من المستضيف



(8)
لا تحلم بإنشاء مركز رفع مفتوح او شيء من هذا القبيل في استضافة مشتركة حتى وإن كانت مفتوحة الموارد ( في المساحة وكمية نقل البيانات شهريا ) فهنالك شروط تمنع مثل هذه الاستخدامات



(9)
أحيانا - نجد وصفا مطولا وقائمة عريضة لمميزات إحدى خطط الاستضافة ، ونجد أن هنالك ماهو أفضل منها تميزا بقائمة أصغر ووصفا أقصر



(10)
ليس هنالك خدمة استضافة تبقى الأفضل إلى الأبد ، فقطار التغيير لا يعرف التوقف ، وكمن شركة كانت الأولى قبل سنوات أضحت ضعيفة اليوم
الرد
شكر من طرف :
#8


** بعض التفاصيل **

(6)
عندما يرى البعض الأرقام المهولة من المواقع المستضافة لدى بعض الشركات ( ملايين ) يتخوف من الاشتراك فيها لأن موقعه سيضيع ويتوه بين هذه المواقع ، فمن يا ترى سيلتفت له عند حدوث المشاكل أو من سيعيره الانتباه إذا طلب الدعم ؟ لكن يجب أن نفكر كذلك أن هذه الشركات مازلات ممتازه مع أن المشتركين يزيد ويزيد ، ومازال الناس يشكرونها ، ومازالت الخدمات جيده ، وهذا يعني أنها تواكب هذا التوسع في المواقع بتوسع في كوادرها وأجهزتها ، وأنها تحرص أن تقدم الخدمة الجيدة والدعم لكل المواقع رغم كثرة اعدادها .

(7)
بطئ فتح الموقع له اسباب كثيرة ، بعضها من الموقع نفسه وسوء تصميمه وبرمجته ، وبعضها من المستضيف نفسه وسوء أجهزة خوادمه ( سيرفراته ) وبعضها من الزائر نفسه وردائة اتصاله بالنت . وأكثر مشاكل البطئ من جهة المستضيف هي بطئ استجابة قواعد البيانات أو بطء الاتصال بالسيرفر ، وهذه الأسباب عادة ما تكون من التحميل الزائد للسيرفرات بمواقع كثيرة فوق طاقتها واستيعابها ، ولكي تعرف أين هو الخلل بالضبط يجب أن تركب بعض الأدوات التي تقيس مدة تنفيذ أوامر قواعد البيانات لكي تتعرف أين هو الخلل .

(8)
عادة ما نجد من شروط شركات الاستضافة او في اتفاقية الاستخدام شرطا يمنع استخدام الاستضافة كمركز تحميل مفتوح أمام الزوار أجمع ، فهذه النوعية من المواقع تتطلب استضافة مخصصة أو موزعة .

(9)
هنالك الكثير من الأمور التي يذكرها المستضيف عند استعراض مميزات خطط الاستضافة هي من البديهيات في أي خطة استضافة أو أشياء صغيرة النفع لا تستحق الذكر ، لذلك فليس طول القائمة هو الذي يعبر عن الأفضلية .

(10)
على سبيل المثال شركة مثل IpoewrWeb كانت من الشركات الرائدة قبل 8 سنوات ، وقد بدأت قبل شركة HostGator ، لكن الآن كم هو الفرق بين الشركتين ،، كبير ، فشركة HostGator تسبقها اليوم بمراحل كثيرة ،، وهكذا نجد أن قطار التغيير لا يتوقف
الرد
شكر من طرف :
#9
** المجموعة الثالثة **

(11)
تعمل شركات الاستضافة الكبرى وفق قاعدة : قليل دائم خير من كثير منقطع ، وهذا يفسر رخص اسعارها مقارنة بالشركات الصغيرة والناشئة التي لن يغطي الربح البسيط من كل عميل تكاليف ومصاريف الشركة . لذلك فليس بالضرورة أن يصاحب السعر المتدني تدني في الخدمة

********

(12)
عادة، يسكت العميل الراضي عن شركة الاستضافة فلا يعلن رضاه، في حين يعلن العميل الساخط عن سخطه في مواقع الانترنت والمنتديات. لذلك :ستجد انتقادات على معظم شركات الاستضافة العملاقة

********

(13)
لا تعتبر الاسكربتات المجانية المتاحة للتركيب بضغطة زر واحدة ميزة كبيرة ، فهذه البرامج يمكن الحصول عليها مجانا من المطور الأصلي

********

(14)
إذا كانت السعة التخزينية غير محدودة فعدد الملفات المسموح برفعها محدود ، وإن كان مقدار نقل البيانات Bandwigth غير محدود فاستهلاك موارد السيرفر ( المعالج والذاكرة و..الخ) محدود ، يفتحوها من جانب ويحددونها من جانب آخر

********

(15)
من الصعب أن نطلق مصطلح الأفضلية المطلقة على شركة استضافة ، لكن يمكن القول أن تلك الأفضل في سرعة السيرفرات والأخرى هي الأفضل سعرا وثالثة هي الأفضل دعما فنيا ، وهكذا


تفاصيل المجموعة الثانية

(11)
مثلا لو أن شركة مثل هوست قيتور التي تمتلك 4 مليون موقع مستضاف ، أي في حدود مليون عميل ، لو أنها كسبت من كل عميل دولار واحد فقط في الشهر ربح صافي ، فهذا يعني أنه تكسب مليون دولارا ربحا صافيا شهريا ، لذلك فمكسب الدولار الواحد من كل عميل يعتبر مكسبا كبيرا جدا ، على عكس الشركات الصغيرة .
المشكلة في كثير من الشركات العربية أنها تبدأ بداية متواضعة وبرأس مال متواضع فتستوعب القليل من المشتركين وبالتالي الربح سيكون قليل ، لذا فهي تعمد إلى زيادة الاسعار لتغطي التكاليف ولتجني بعض المال ويكون العميل هو الضحية ، لكن لو أن هذه الشركات بدأت بداية قوية وبرأس مال كبير وأنفقت الكثير في التسويق والدعاية فبدأت عملها لخدمة الآلاف من العملاء المتزايدين مع الوقت ، وبجودة خدمات عالية لاستطاعت تخفيض اسعارها دون التدني في مستوى خدماتها .

(12)
انت وانا وأي واحد ،، لو وقع على شركة نصابة وحصله نصب من تلك الشركة ولم يستطع أن يأخذ حقه ، فسيدفعه القهر والغيظ للتشهير بتلك الشركة والكتابة عنها وعن نصبها في الكثير من المنتديات والمواقع وسيعمل جلبه ودوشة كبيرة ، لذلك فالمواقع النصابة لا يلبث صيتها السيء أن ينتشر وتعرف ثم تختفي سريعا ، كذلك فإن السلبيات الواضحة والكبيرة تنتشر بسبب ان العملاء الغير راضين لن يسكتوا . وفي الجهة المقابلة لا يوجد دافع يدفع العميل الراضي ان يتكلم عن الشركة التي هو فيها إلى اذا طلب منه احدهم ، لذلك فلا تستبعد أن تجد بعض الانتقادات لبعض الشركات القوية والجيدة لكن المهم ان لا تزيد هذه الشكاوي عن الحد المقبول .

(13)
ستجد أن كثيرا من شركات الاستضافة تذكر للعملاء في صفحة المواصفات العديد من البرامج و الاسكربتات المتاحة للتركيب لكل عميل معهم ، مثل المدونات ( وورد برس وغيرها ) وانظمة ادارة المحتوى ( مثل جوملا ودروبال وغيرها ) ومثل بعض المنتديات المجانية ( PhpBB ) وغيرها الكثير ، وقد يضن بعض المبتدئين أن هذه البرامج ليست مجانية أو انه يصعب الحصول عليها ، أو ان تكريبها صعب ويتطلب الا مهارات خاصة ، في حين انها مجانية متاحة وسهلة التركيب .

(14)
في عصرنا الحالي ، لم تعد المساحة التخزينية مشكلة تكنولوجية ، فقد اصبحت الأقراص الصلبة متطورة واصبحت من ارخص مكونات الحاسب الآلي ، كذلك هو الحال في تطور وسائل الاتصالات ونقل البيانات ، اتاحت الاتصال بسرعات كبيرة واصبح مقياس الــ Bandwidth غير ذي اهمية ، لهذا فقد اصبحت معظم الشركات تقدم عرضا مفتوحا لاستهلاك المساحة التخزينية ومقدار نقل البينات الشهري ، لكن من جهة اخرى وبسبب تطور المواقع واستنزافها لموارد النظام اصبحت الشركات تحد المواقع من جهات اخرى ، مثل وضع حد أقصى لعدد الملفات التي يتم رفعها للموقع ( تضع بعض الشركات 300 ألف كحد اقصى ) لتضمن عدم استخدام الحساب في مواقع رفع الملفات المفتوحة للزوار او ما شابه هذه الاستخدامات ، كذلك وضعوا حدودا فيما يتعلق باستخدام موارد النظام ( المعالج - الذاكرة )

(15)
كنت سابقا اعتقد انه يمكن الوصول لشركة استضافة لتكون هي الأفضل على كل الشركات الاخرى ، لكن بعد مدة وبعد خبرة توصلت أنه من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن نخلص لشركة استضافة واحدة لتكون هي الأفضل وباتفاق الجميع ، لأن هنالك نقطتين هامتين : الأولى أن معيار الأفضلية يختلف من شخص لآخر فإذا كنت ترى أن اهم شيء في الاستضافة السرعة فغيرك يرى أن الدعم الفني هو اهم شيء ، وبسبب هذه الرؤى المختلفة فإن الأفضلية تختلف من شخص لآخر . الأمر الآخر أن هنالك بعض الشركات تتميز في جانب معين تميزا مبهرا ولكنها تغفل عن جانب آخر ، فتكون هي الأفضل في ذلك الجانب لكن هنالك من هو افضل في جانب آخر . لذلك فعندما قررت أن اختار الأفضل من بين شركات الاستضافة في موقع افضل استضافة أنشأت صفحة الخلاصة ووضعت فيها ثلاثة شركات وليس شركة واحدة ، كل شركة تتميز في جانب معين .
الرد
شكر من طرف :
#10
** المجموعة الرابعة **

(16)
السعة اللا محدودة ماهي إلا حركة تسويقية اصبحت متبعة في اغلب شركات الاستضافة العالمية لكنها في نفس الوقت ليست كذبة

*********

(17)
بعض خدمات الشركة يمكن قياس جودتها قبل الاشتراك الفعلي ، مثل خدمة الدعم الفني بواسطة الدردشة المباشرة ، جربها واختبر الخدمة

*********

(18)
تقاس جودة خدمة الدعم الفني بعدة معايير أهمها : سرعة استجابة وتلبية طلبات العملاء وحل مشاكلهم - خبرة موظفي الدعم الفني والتي تظهر في حرفية أداء المهام

*********

(19)
من الصعب عليك مقارنة 10 خطط استضافة دفعة واحدة ، لكن من السهل مقارنة الخمس الأولى واختيار الأفضل منها ومقارنتها بالأفضل من الخمس الثانية ... وهكذا

*********

(20)
كوبونات الاعلانات المجانية في قووقل وياهو المرفقة مع خطط الاستضافة عادة ما تكون محصورة للعلملاء من أمريكا وكندا فتأكد من هذه النقطة قبل الاشتراك ان كانت تهمك

بعض التفصيل

(16)
نعرف ان كلمة ( لامحدود ) مغرية وتحفز الزوار على الاشتراك ، لذا فمعظم الشركات تلجأ لعرض هذه الميزات في مقدمة جدول المواصفات ، والسبب انه قديما كانت السعة التخزينية ومقدار النقل هما اهم مواصفتين في خطة الاستضافة وبهما يزيد السعر وينقص ،، لكن اليوم الأقراص الصلبة من ارخص المكونات ، كذلك وسائل الاتصال والشبكات تطورت كثيرا ولم يعد هنالك مشكلة منهما ، لكن هنالك في المقابل امور اخرى مثل استهلاك المعالج وقواعد البيانات وحدود اخرى تذكرها الشركة في اتفاقية الاستخاد في الغالب

(17)
من الأفضل أن يفحص ويمحص المقبل على بناء موقع شركة الاستضافة حتى يطمئن قلبه ، ومن الوسائل البحث عن الشركة وسؤال المتخصصين وكذا تجربة بعض الخدمات والمواصفات مثل جودة وسرعة استجابة الدعم الفني وكذا خبرة موظفي الدعم الفني بواسطة سؤالهم عن بعض الاشياء قبل الاشتراك

(18)
امرين مهمين في قياس جودة الدعم الفني المقدمة من الشركة : الأول هو سرعة الاستجابة سواءً في عند الطلب بالهاتف او الدردشة المباشرة وكذا مهارة موظفي الدعم الفني وخبرتهم في حل مشاكل العملاء . يمكن ان تسأل احد المشتركين في الشركة عن خدمة الدعم ودعه يحكي لك عن مشكلته وكيف تم حلها وكم من الوقت استغرق الأمر وغيرها من التفاصيل التي تساعدك على تحليل جودة الدعم الفني بنفسك

(19)
لأن الاختيار من بين عشرين شركة مثلا امر صعب وصعب كذلك المقارنة بين تلك الشركات دفعة واحدة ، لكن تقسيم الشركات والمفاضلة بينهم يسهل عملية الاختيار بشكل كبير . لهذا السبب ،، فقد قمت بمقارنة الشركات التي في الدليل كلها ( عددها 17 شركة ) مقارنة عامة ،، ثم بعد المفاضلة قارنت بين افضل خمس شركات من بينها ،، ثم بعد ذلك وبعد مفاضلة وترجيح عرضت تقريرا مفصلا عن أفضل ثلاث شركات استضافة ليسهل الاختيار بعد ذلك

(20)
عادةً ما تكون تلك الكوبونات متاحة لبعض الدول وفي الغالب لا تدخل الدول العربية فيها ، وقد جربنا بعض الشركات الكبرى وتبين انها غير متاحة للمستخدم العربي ،، ومن الممكن ان تتأكد قبل الاشتراك بالتواصل مع الدعم الفني للشركة

** المجموعة الخامسة **

(21)
الشركات التي تقدم أكثر من خطة استضافة لن تتوانى بأن تلزمك بالاشتراك في خطة اعلى عندما يكبر موقعك ويزداد استهلاكه للموارد ، لكن تلك التي تمتلك خطة موحدة ستتغاضى قليلا لأنها لا تملك بديلا آخر سوى خروجك من الشركة

(22)
الدعم الفني بواسطة الدردشة المباشرة من افضل وسائل الدعم الفني بالنسبة للمستخدم العربي ، لأنها تضمن استجابة فورية وفي نفس الوقت لاتتطلب اجادة كاملة للغة الانجليزية

(23)
في العادة - يذكر لك المستضيف ميزات لا تستحق الذكر ، فهي مواصفات أساسية في أي خطة استضافة مدفوعة ، لكن من باب إطالة قائمة المواصفات لإبهار القارئ

(24)
في الغالب - تتيح الشركة عددا لابأس به من قواعد البيانات المسموح بتركيبها ، لكن بعض تلك الشركات تحدد الحجم الكلي لقواعد البيانات بقيمة لا تكفي لبناء مواقع متوسطة الحجم ، فتنبه لهذه النقطة

(25)
لاتستعجل ولا تتذمر وانت تبحث وتقارن وتسأل للوصول لأفضل استضافة ، فكله يهون من اجل نجاح موقعك وازدهاره الذي يعتمد على عدة اسباب منها جودة خدمة الاستضافة
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 2 ) ضيف كريم