2008-02-11, 04:32 AM
الاختبار الثاني:
كبر إسماعيل.. وتعلق به قلب إبراهيم.. جاءه العقب على كبر فأحبه..
وابتلى الله تعالى إبراهيم بلاء عظيما بسبب هذا الحب.
فقد رأى إبراهيم عليه السلام في المنام أنه
يذبح ابنه الوحيد إسماعيل.
وإبراهيم يعمل أن رؤيا الأنبياء وحي.
انظر كيف يختبر الله عباده. تأمل أي نوع من أنواع الاختبار.
نحن أمام نبي قلبه أرحم قلب في الأرض.
اتسع قلبه لحب الله وحب من خلق. جاءه ابن على كبر..
وقد طعن هو في السن ولا أمل هناك في أن ينجب.
ثم ها هو ذا يستسلم للنوم
فيرى في المنام أنه يذبح ابنه وبكره ووحيده الذي ليس
له غيره.
أي نوع من الصراع نشب في نفسه.
يخطئ من يظن أن صراعا لم ينشأ قط.
لا يكون بلاء مبينا هذا الموقف الذي يخلو من الصراع.
نشب الصراع في نفس إبراهيم..
صراع أثارته عاطفة الأبوة الحانية. لكن إبراهيم لم يسأل
عن السبب وراء ذبح ابنه.
فليس إبراهيم من يسأل ربه عن أوامره.
فكر إبراهيم في ولده.. ماذا يقول عنه
إذا أرقده على الأرض ليذبحه.. الأفضل أن
يقول لولده ليكون ذلك أطيب لقلبه وأهون عليه
من أن يأخذه قهرا ويذبحه قهرا. هذا أفضل.. انتهى الأمر وذهب إلى
ولده (قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى) .
انظر إلى تلطفه في إبلاغ ولده، وترك الأمر لينظر فيه الابن بالطاعة..
إن الأمر مقضي في نظر إبراهيم لأنه وحي من ربه..
فماذا يرى الابن الكريم في ذلك؟ أجاب
إسماعيل: هذا أمر يا أبي فبادر بتنفيذه
(يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)
تأمل رد الابن.
. إنسان يعرف أنه
سيذبح فيمتثل للأمر الإلهي ويقدم المشيئة ويطمئن
والده أنه سيجده (إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ).
هو الصبر على أي حال وعلى كل حال..
وربما استعذب الابن أن يموت ذبحا بأمر من الله..
ها هو ذا إبراهيم يكتشف أن ابنه ينافسه في حب الله.
لا نعرف أي مشاعر جاشت في
نفس إبراهيم بعد استسلام ابنه الصابر.
ينقلنا الحق نقلة خاطفة فإذا إسماعيل
راقد على الأرض، وجهه في الأرض رحمة به كيلا يرى نفسه وهو يذبح.
وإذا إبراهيم يرفع يده بالسكين.. وإذا أمر الله مطاع.
(فَلَمَّا أَسْلَمَا) استخدم القرآن هذا التعبير..
(فَلَمَّا أَسْلَمَا) هذا هو الإسلام الحقيقي..
تعطي كل شيء، فلا يتبقى منك شيء.
عندئذ فقط.. وفي اللحظة التي كان السكين
فيها يتهيأ لإمضاء أمره.. نادى الله إبراهيم..
انتهى اختباره، وفدى الله إسماعيل بذبح عظيم -
وصار اليوم عيدا لقوم لم يولدوا بعد، هم المسلمون.
صارت هذه اللحظات عيدا للمسلمين.
عيدا يذكرهم بمعنى الإسلام الحقيقي الذي
كان عليه إبراهيم وإسماعيل.
خبر زوجة إسماعيل:
عاش إسماعيل في
شبه الجزيرة العربية ما شاء الله له أن يعيش..
روض الخيل واستأنسها واستخدمها، وساعدت مياه زمزم
على سكنى المنطقة وتعميرها. استقرت بها بعض القوافل..
عن عيشهم وحالهم، فشكت إليه من الضيق والشدة.
قال لها إبراهيم: إذا جاء زوجك مريه أن يغير عتبة بابه.. فلما جاء إسماعيل،
ووصفت له زوجته الرجل.. قال: هذا أبي وهو يأمرني
بفراقك.. الحقي بأهلك.
وتزوج إسماعيل امرأة ثانية.. زارها إبراهيم،
يسألها عن حالها، فحدثته أنهم في نعمة وخير..
وطاب صدر إبراهيم بهذه الزوجة لابنه.
الاختبار الثالث:
وها نحن الآن أمام الاختبار الثالث..
اختبار لا يمس إبراهيم وإسماعيل فقط.
بل يمس ملايين البشر من بعدهم إلى
يوم القيامة.. إنها مهمة أوكلها الله تعالى
لهذين النبيين الكريمين..
مهمة بناء بيت الله تعالى في الأرض.
كبر إسماعيل.. وبلغ أشده..
وجاءه إبراهيم وقال له: يا إسماعيل.. إن الله أمرني بأمر.
قال إسماعيل: فاصنع ما أمرك به ربك.. قال إبراهيم: وتعينني؟
قال: وأعينك. فقال إبراهيم: فإن الله أمرني أن ابني هنا بيتا.
أشار بيده لصحن منخفض هناك.
صدر الأمر ببناء بيت الله الحرام.. هو أول بيت وضع للناس في الأرض..
وهو أول بيت عبد فيه الإنسان ربه..
ولما كان آدم هو أول إنسان هبط إلى الأرض..
فإليه يرجع فضل بنائه أول مرة..
قال العلماء: إن آدم بناه وراح يطوف حوله مثلما يطوف الملائكة
حول عرش الله تعالى.
بنى آدم خيمة يعبد فيها الله.. شيء
طبيعي أن يبني آدم -بوصفه نبيا- بيتا لعبادة ربه..
وحفت الرحمة بهذا المكان.. ثم مات آدم ومرت القرون،
وطال عليه العهد فضاع أثر البيت وخفي مكانه.. وها هو ذا إبراهيم يتلقى
الأمر ببنائه مرة ثانية.. ليظل في المرة الثانية قائما إلى يوم القيامة إن شاء الله.
وبدأ بناء الكعبة..
هدمت الكعبة في التاريخ أكثر من مرة،
وكان بناؤها يعاد في كل مرة..
فهي باقية منذ عهد إبراهيم إلى اليوم..
وحين بعث رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
تحقيقا لدعوة إبراهيم.. وجد الرسول الكعبة
حيث بنيت آخر مرة، وقد قصر الجهد بمن بناها فلم
يحفر أساسها كما حفره إبراهيم.
نفهم من هذا إن إبراهيم وإسماعيل بذلا فيها
وحدهما جهدا استحالت -بعد ذلك- محاكاته
على عدد كبير من الرجال..
ولقد صرح الرسول
بأنه يحب هدمها وإعادتها إلى أساس إبراهيم،
لولا قرب عهد القوم بالجاهلية، وخشيته أن يفتن الناس هدمها وبناؤها من جديد..
بناؤها بحيث تصل إلى قواعد إبراهيم وإسماعيل.
أي جهد شاق بذله النبيان الكريمان
وحدهما؟ كان عليهما حفر الأساس لعمق غائر في الأرض،
وكان عليهما قطع الحجارة من الجبال البعيدة والقريبة،
ونقلها بعد ذلك، وتسويتها، وبناؤها وتعليتها..
وكان الأمر يستوجب جهد جيل من الرجال،
ولكنهما بنياها معا.
لا نعرف كم هو الوقت الذي استغرقه بناء الكعبة،
كما نجهل الوقت الذي استغرقه بناء سفينة نوح،
المهم أن سفينة نوح والكعبة كانتا معا ملاذا للناس ومثوبة وأمنا..
والكعبة هي سفينة نوح الثابتة على الأرض أبدا..
وهي تنتظر الراغبين في النجاة
من هول الطوفان دائما.
لم يحدثنا الله عن زمن بناء الكعبة..
حدثنا عن أمر أخطر وأجدى..
حدثنا عن تجرد نفسية من كان يبنيها..
ودعائه وهو يبنيها:
{ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ
عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ
إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (129) } (البقرة)
إن أعظم مسلمين على وجه الأرض يومها يدعوان الله أن يتقبل عملهما،
وأن يجعلهما مسلمين له.. يعرفان أن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن.
وتبلغ الرحمة بهما أن يسألا الله أن يخرج من ذريتهما أمة مسلمة له سبحانه..
يريدان أن يزيد عدد العابدين الموجودين والطائفين والركع السجود.
إن دعوة إبراهيم وإسماعيل تكشف عن اهتمامات القلب المؤمن..
إنه يبني لله بيته، ومع هذا يشغله أمر العقيدة..
ذلك إيحاء بأن البيت رمز العقيدة. ثم يدعوان الله أن يريهم أسلوب العبادة الذي يرضاه،
وأن يتوب عليهم فهو التواب الرحيم.
بعدها يتجاوز اهتمامها هذا الزمن الذي يعيشان فيه..
يجاوزانه ويدعوان الله أن يبث رسولا لهؤلاء البشر. وتحققت هذه الدعوة الأخيرة..
حين بعث محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم..
تحققت بعد أزمنة وأزمنة.
انتهى بناء البيت،
وأراد إبراهيم حجرا مميزا، يكون علامة خاصة يبدأ منها الطواف حول الكعبة..
أمر إبراهيم إسماعيل أن يأتيه بحجر مميز يختلف
عن لون حجارة الكعبة.
سار إسماعيل ملبيا أمر والده.. حين عاد،
كان إبراهيم قد وضع الحجر الأسود في مكانه..
فسأله إسماعيل: من الذي أحضره إليك يا أبت؟
فأجاب إبراهيم: أحضره جبريل عليه السلام.
انتهى بناء الكعبة.. وبدأ طواف الموحدين والمسلمين حولها..
ووقف إبراهيم يدعو ربه نفس دعائه من قبل..
أن يجعل (أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي) إلى المكان..
انظر إلى التعبير.. إن الهوى يصور انحدارا لا يقاوم نحو شيء..
وقمة ذلك هوى الكعبة. من هذه الدعوة ولد الهوى
العميق في نفوس المسلمين، رغبة في زيارة البيت الحرام.
وصار كل من يزور المسجد الحرام ويعود إلى بلده.
. يحس أنه يزداد عطشا كلما ازداد ريا منه، ويعمق حنينه إليه كلما بعد منه،
وتجيء أوقات الحج في كل عام..
فينشب الهوى الغامض أظافره في القلب نزوعا إلى رؤية البيت،
وعطشا إلى بئر زمزم.
قال تعالى حين جادل المجادلون في إبراهيم وإسماعيل.
{ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67)} (آل عمران)
عليه الصلاة والسلام.. استجاب الله دعاءه.. وكان إبراهيم أول من سمانا المسلمين.
كبر إسماعيل.. وتعلق به قلب إبراهيم.. جاءه العقب على كبر فأحبه..
وابتلى الله تعالى إبراهيم بلاء عظيما بسبب هذا الحب.
فقد رأى إبراهيم عليه السلام في المنام أنه
يذبح ابنه الوحيد إسماعيل.
وإبراهيم يعمل أن رؤيا الأنبياء وحي.
انظر كيف يختبر الله عباده. تأمل أي نوع من أنواع الاختبار.
نحن أمام نبي قلبه أرحم قلب في الأرض.
اتسع قلبه لحب الله وحب من خلق. جاءه ابن على كبر..
وقد طعن هو في السن ولا أمل هناك في أن ينجب.
ثم ها هو ذا يستسلم للنوم
فيرى في المنام أنه يذبح ابنه وبكره ووحيده الذي ليس
له غيره.
أي نوع من الصراع نشب في نفسه.
يخطئ من يظن أن صراعا لم ينشأ قط.
لا يكون بلاء مبينا هذا الموقف الذي يخلو من الصراع.
نشب الصراع في نفس إبراهيم..
صراع أثارته عاطفة الأبوة الحانية. لكن إبراهيم لم يسأل
عن السبب وراء ذبح ابنه.
فليس إبراهيم من يسأل ربه عن أوامره.
فكر إبراهيم في ولده.. ماذا يقول عنه
إذا أرقده على الأرض ليذبحه.. الأفضل أن
يقول لولده ليكون ذلك أطيب لقلبه وأهون عليه
من أن يأخذه قهرا ويذبحه قهرا. هذا أفضل.. انتهى الأمر وذهب إلى
ولده (قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى) .
انظر إلى تلطفه في إبلاغ ولده، وترك الأمر لينظر فيه الابن بالطاعة..
إن الأمر مقضي في نظر إبراهيم لأنه وحي من ربه..
فماذا يرى الابن الكريم في ذلك؟ أجاب
إسماعيل: هذا أمر يا أبي فبادر بتنفيذه
(يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)
تأمل رد الابن.
. إنسان يعرف أنه
سيذبح فيمتثل للأمر الإلهي ويقدم المشيئة ويطمئن
والده أنه سيجده (إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ).
هو الصبر على أي حال وعلى كل حال..
وربما استعذب الابن أن يموت ذبحا بأمر من الله..
ها هو ذا إبراهيم يكتشف أن ابنه ينافسه في حب الله.
لا نعرف أي مشاعر جاشت في
نفس إبراهيم بعد استسلام ابنه الصابر.
ينقلنا الحق نقلة خاطفة فإذا إسماعيل
راقد على الأرض، وجهه في الأرض رحمة به كيلا يرى نفسه وهو يذبح.
وإذا إبراهيم يرفع يده بالسكين.. وإذا أمر الله مطاع.
(فَلَمَّا أَسْلَمَا) استخدم القرآن هذا التعبير..
(فَلَمَّا أَسْلَمَا) هذا هو الإسلام الحقيقي..
تعطي كل شيء، فلا يتبقى منك شيء.
عندئذ فقط.. وفي اللحظة التي كان السكين
فيها يتهيأ لإمضاء أمره.. نادى الله إبراهيم..
انتهى اختباره، وفدى الله إسماعيل بذبح عظيم -
وصار اليوم عيدا لقوم لم يولدوا بعد، هم المسلمون.
صارت هذه اللحظات عيدا للمسلمين.
عيدا يذكرهم بمعنى الإسلام الحقيقي الذي
كان عليه إبراهيم وإسماعيل.
خبر زوجة إسماعيل:
عاش إسماعيل في
شبه الجزيرة العربية ما شاء الله له أن يعيش..
روض الخيل واستأنسها واستخدمها، وساعدت مياه زمزم
على سكنى المنطقة وتعميرها. استقرت بها بعض القوافل..
عن عيشهم وحالهم، فشكت إليه من الضيق والشدة.
قال لها إبراهيم: إذا جاء زوجك مريه أن يغير عتبة بابه.. فلما جاء إسماعيل،
ووصفت له زوجته الرجل.. قال: هذا أبي وهو يأمرني
بفراقك.. الحقي بأهلك.
وتزوج إسماعيل امرأة ثانية.. زارها إبراهيم،
يسألها عن حالها، فحدثته أنهم في نعمة وخير..
وطاب صدر إبراهيم بهذه الزوجة لابنه.
الاختبار الثالث:
وها نحن الآن أمام الاختبار الثالث..
اختبار لا يمس إبراهيم وإسماعيل فقط.
بل يمس ملايين البشر من بعدهم إلى
يوم القيامة.. إنها مهمة أوكلها الله تعالى
لهذين النبيين الكريمين..
مهمة بناء بيت الله تعالى في الأرض.
كبر إسماعيل.. وبلغ أشده..
وجاءه إبراهيم وقال له: يا إسماعيل.. إن الله أمرني بأمر.
قال إسماعيل: فاصنع ما أمرك به ربك.. قال إبراهيم: وتعينني؟
قال: وأعينك. فقال إبراهيم: فإن الله أمرني أن ابني هنا بيتا.
أشار بيده لصحن منخفض هناك.
صدر الأمر ببناء بيت الله الحرام.. هو أول بيت وضع للناس في الأرض..
وهو أول بيت عبد فيه الإنسان ربه..
ولما كان آدم هو أول إنسان هبط إلى الأرض..
فإليه يرجع فضل بنائه أول مرة..
قال العلماء: إن آدم بناه وراح يطوف حوله مثلما يطوف الملائكة
حول عرش الله تعالى.
بنى آدم خيمة يعبد فيها الله.. شيء
طبيعي أن يبني آدم -بوصفه نبيا- بيتا لعبادة ربه..
وحفت الرحمة بهذا المكان.. ثم مات آدم ومرت القرون،
وطال عليه العهد فضاع أثر البيت وخفي مكانه.. وها هو ذا إبراهيم يتلقى
الأمر ببنائه مرة ثانية.. ليظل في المرة الثانية قائما إلى يوم القيامة إن شاء الله.
وبدأ بناء الكعبة..
هدمت الكعبة في التاريخ أكثر من مرة،
وكان بناؤها يعاد في كل مرة..
فهي باقية منذ عهد إبراهيم إلى اليوم..
وحين بعث رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
تحقيقا لدعوة إبراهيم.. وجد الرسول الكعبة
حيث بنيت آخر مرة، وقد قصر الجهد بمن بناها فلم
يحفر أساسها كما حفره إبراهيم.
نفهم من هذا إن إبراهيم وإسماعيل بذلا فيها
وحدهما جهدا استحالت -بعد ذلك- محاكاته
على عدد كبير من الرجال..
ولقد صرح الرسول
بأنه يحب هدمها وإعادتها إلى أساس إبراهيم،
لولا قرب عهد القوم بالجاهلية، وخشيته أن يفتن الناس هدمها وبناؤها من جديد..
بناؤها بحيث تصل إلى قواعد إبراهيم وإسماعيل.
أي جهد شاق بذله النبيان الكريمان
وحدهما؟ كان عليهما حفر الأساس لعمق غائر في الأرض،
وكان عليهما قطع الحجارة من الجبال البعيدة والقريبة،
ونقلها بعد ذلك، وتسويتها، وبناؤها وتعليتها..
وكان الأمر يستوجب جهد جيل من الرجال،
ولكنهما بنياها معا.
لا نعرف كم هو الوقت الذي استغرقه بناء الكعبة،
كما نجهل الوقت الذي استغرقه بناء سفينة نوح،
المهم أن سفينة نوح والكعبة كانتا معا ملاذا للناس ومثوبة وأمنا..
والكعبة هي سفينة نوح الثابتة على الأرض أبدا..
وهي تنتظر الراغبين في النجاة
من هول الطوفان دائما.
لم يحدثنا الله عن زمن بناء الكعبة..
حدثنا عن أمر أخطر وأجدى..
حدثنا عن تجرد نفسية من كان يبنيها..
ودعائه وهو يبنيها:
{ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ
عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ
إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (129) } (البقرة)
إن أعظم مسلمين على وجه الأرض يومها يدعوان الله أن يتقبل عملهما،
وأن يجعلهما مسلمين له.. يعرفان أن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن.
وتبلغ الرحمة بهما أن يسألا الله أن يخرج من ذريتهما أمة مسلمة له سبحانه..
يريدان أن يزيد عدد العابدين الموجودين والطائفين والركع السجود.
إن دعوة إبراهيم وإسماعيل تكشف عن اهتمامات القلب المؤمن..
إنه يبني لله بيته، ومع هذا يشغله أمر العقيدة..
ذلك إيحاء بأن البيت رمز العقيدة. ثم يدعوان الله أن يريهم أسلوب العبادة الذي يرضاه،
وأن يتوب عليهم فهو التواب الرحيم.
بعدها يتجاوز اهتمامها هذا الزمن الذي يعيشان فيه..
يجاوزانه ويدعوان الله أن يبث رسولا لهؤلاء البشر. وتحققت هذه الدعوة الأخيرة..
حين بعث محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم..
تحققت بعد أزمنة وأزمنة.
انتهى بناء البيت،
وأراد إبراهيم حجرا مميزا، يكون علامة خاصة يبدأ منها الطواف حول الكعبة..
أمر إبراهيم إسماعيل أن يأتيه بحجر مميز يختلف
عن لون حجارة الكعبة.
سار إسماعيل ملبيا أمر والده.. حين عاد،
كان إبراهيم قد وضع الحجر الأسود في مكانه..
فسأله إسماعيل: من الذي أحضره إليك يا أبت؟
فأجاب إبراهيم: أحضره جبريل عليه السلام.
انتهى بناء الكعبة.. وبدأ طواف الموحدين والمسلمين حولها..
ووقف إبراهيم يدعو ربه نفس دعائه من قبل..
أن يجعل (أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي) إلى المكان..
انظر إلى التعبير.. إن الهوى يصور انحدارا لا يقاوم نحو شيء..
وقمة ذلك هوى الكعبة. من هذه الدعوة ولد الهوى
العميق في نفوس المسلمين، رغبة في زيارة البيت الحرام.
وصار كل من يزور المسجد الحرام ويعود إلى بلده.
. يحس أنه يزداد عطشا كلما ازداد ريا منه، ويعمق حنينه إليه كلما بعد منه،
وتجيء أوقات الحج في كل عام..
فينشب الهوى الغامض أظافره في القلب نزوعا إلى رؤية البيت،
وعطشا إلى بئر زمزم.
قال تعالى حين جادل المجادلون في إبراهيم وإسماعيل.
{ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67)} (آل عمران)
عليه الصلاة والسلام.. استجاب الله دعاءه.. وكان إبراهيم أول من سمانا المسلمين.