2008-09-04, 02:05 PM
فيما يلي قائمة بأهم العناصر التي تتحكم في ترتيب موقعك في Google ،Yahoo و Msn و في محركات البحث الأخرى. هذه القائمة تحتوي على عناصر إيجابية و عناصر سلبية و أخرى غير مهمة و لكن تم وضعها لأنها موجودة. أهم هذه العناصر تؤثر اساسا على google وجزئيا على Msn و Yahoo و جميع محركات البحث الاخرى الاقل اهمية.
الكلمات المفتاحية Keywords :
1- الكلمات المفتاحية في العنوان : +3
العنوان يعتبر واحدا من اهم الأماكن التي يمكن أن نضع فيها كلمات مفتاحية، لأن ما هو مكتوب داخل <title> عبارة عن كلمات بحث تظهر في نتائج البحث حسب عنوان صفحتك. العنوان يجب ان يكون قصيرا (6 او 7 كلمات على الاكثر) و يجب ان تكون الكلمات الرئيسية في بداية العنوان.
2- الكلمات المفتاحية في الرابط : +3
الكلمات المفتاحية في العنوان تساعد كثيرا http://domainname.com/seo-services.html عبارة "seo-services" ستكون النتيجة عالية و أكثر حظا إلى موقعك في نتائج البحث. لكن إذا لم تتضمن الصفحة هذه الكلمات المفتاحية فهذا لن يفيد.
3- كثافة الكلمات المفتاحية في الصفحة : +3
عامل آخر مهم جدا عليكم مراجعته. استخدام 3-7 ٪ من الكلمات المفتاحية الرئيسية هي أفضل طريقة، 1-2 للأقلية. الكلمات المفتاحية بكثافة اكثر من 10 ٪ تعتبر مثيرة للشك و تعتبر حشوا حسب طبيعية النص المكتوب.
4- الكلمات المفتاحية في الـanchor text :
+3
ملاحضة من ماكسي سيو : ما هي الـanchor text عندما أضع لديك رابط لمنتدى ماكسي سيو و تضع في الرابط " منتدى تهيئة المواقع لمحركات البحث" هذا هو الـanchor text و اعذروني لأني لم أجد ترجمة لهذه الكلمة ..
أيضا مهمة جدا، خاصة عند استخدام الـanchor text في الروابط التي تشير إلى موقعك، لأنك بذلك ستكسب تصويتا من المواقع التي وضعت فيها رابطك على هذه الكلمات المفتاحية اي أنها ستصادق على هذه الكلمات المفتاحية بالنسبة لمحركات البحث.
5- استعمال الكلمات المفتاحية في وصف الـH1 و H2 ...
+3
من أحد الاماكن التي تحتسب فيها الكلمات المفتاحية بدرجة كبيرة ايضا. و لكن يجب أن يكون النص في صفحتك محتويا على كلمة مفتاحية معينة.
6- استخدام الكلمات المفتاحية في بداية النص : +2
تحتسب أيضا، و لكن ليس بنفس درجة احتساب الـanchor text، العنوان و الH1 و H2. المهم ضع في حسابك أن بداية النص لا تعني بالضرورة أول النص أو أول فقرة - على سبيل المثال اذا كنت تستخدم الجداول ، والفقره الاولى من النص قد تكون في النصف الثاني من الجدول.
7- استخدام الكلمات المفتاحية في وصف الـ <alt> :
+2
عناكب البحث لا تقرأ الصور و لكنها تقرأ وصف الصور النصي <alt>، لذا إذا كان لديك صور في صفحتك، قم بإضافة وصف <alt> مع بعض الكلمات المفتاحية حول محتوى الصورة.
8- الكلمات المفتاحية في الميتا تاج metatags :
+1
أهيمة قليلة و قليلة جدا، خاصة لـGoogle. مازل كل من ياهوو و Msn يأخذونها بعين الاعتبار، لذا اذا كنت بصدد تحسين صفحتكلكل من Yahoo و Msn، قم بإضافة الوصف بشكل سليم. في جميع الحالات، وضع هذا الوصف بعناية لن يضرك لذا قم به بكل بساطة.
9- تقارب الكلمة المفتاحية : +1
تقارب الكلمة المفتاحية هو قياس لمدى قرب الكلمات المفتاحية من بعضها في النص. من المهم أن تكون الواحدة تلو الأخرى (مثلا "غذاء كلب") من دون كلمات تفصلهم. إذا كانت لديك كلمة "غذاء" في الفقرة الأولى و "كلب" في الفقرة الثالثة ستحتسب على أنها متقاربة و لكن ليس مثل وجود عبارة "غذاء كلب" بكلمتين متتالياتين من دون اي كلمة تفصلهما. تقارب الكلمة المفتاحية ينطبق على جملة مفتاحية تتكون من كلمتين أو أكثر.
10- استخدام جملة مكونة من كلمات مفتاحية : +1
إضافة إلى الكلمات المفتاحية، يمكنك تهيئة صفحتك لعبارة رئيسية أي جملة متكونة من مجموعة كلمات مفتاحية - مثال "اشهار المواقع" تكون لها نتائج رائعة في محركات البحث و تتطابق مع العديد من كلمات البحث و لكن في بعض الأحيان تهيئة الصفحة لكلمتين أو ثلاث كلمات متفرقة ("إشهار" و "المواقع") أفضل من التهيئة لجملة كاملة قد لا تستعمل من قبل الباحث في الأنترنت. و حتى أضيف الشرح كتابة "اشهار" و "المواقع" كل واحدة على حدة أفضل حظا في نتائج البحث من " منتدى ماكسي سيو لاشهار المواقع"
11- الكلمات المفتاحية الثانوية : +1
تهيئة الصفحة للكلمات المفتاحية الثانوية يمكن أن يكون منجم ذهب لأن أغلب أصحاب المواقع بصدد تهيئة مواقعهم للكلمات المفتاحية المعروفة، في حالتنا هذه ستكون المنافسة قليلة بالنسبة للصفحات المهيئة لكامات مفتاحية صغيرة أو ثانوية. بمعنى أنني مثلا أريد الاشهار لماكسي سيو عندما أضع "منتدى اشهار المواقع" ستكون النتائج أقل بكثير من "اشهار المواقع" و بالتالي سيكون موقعي مرشحا أكثر في عبارة "منتدى اشهار المواقع" و بما أن موقعي عبارة عن منتدى سأحصل على زوار يبحثون عن منتدى بالفعل و هو ما يسمى باستهداف الزائر (الذي يأتي بكل اقتناع لزيارة الموقع).
12- الكلمات المستخرجة : +1
بالنسبة لنا كعرب الكلمات النابعة عن الكلمات المفتاحية مثال (العاب، الألعاب، العب، الخ.) تعتبر مرتبطة أو نابعة من كلمة "العب" و هذا نفس الشيء بالنسبة للأنجليزية مثل (e.g. dog, dogs, doggy, etc.) لكن بالنسبة لبعض اللغات الأخرى يجب تهيئة جميع الكلمات.
13- المرادفات : +1
تهيئة الصفحة للمرادفات الخاصة بالكلمات المفتاحية الخاصة بمواقعنا. مهم للمواقع باللغة الأنجليزية، خاصة لمحركات البحث الذكية التي تستعمل نظام الكلمات المرادفة و لكن في أغلب اللغات الأخرى و لا أدري ما هو الحال بالنسبة للغة العربية قد لا تؤخذ بعين الاعتبار.
14- الكلمات المفتاحية المكتوبة بشكل خاطئ : 0
الأخطاء اللغوية في الكتابة شائعة و لمعلوماتك الكلمات المقتاحية الخاصة بموقعك لديها مرادفات خاطئة و يمكن أن تصنع لكم زوارا من محركات البحث نعم ! اليكم شرحا بسيطا حتى تفهموا القصة : هناك دليل عربي وضع "اسهار المواقع" باستعمال "س" و بالتالي يأتي في النتيجة الأولى لكل من يكتب كلمات "اشهار" على شكل "اسهار" على وجه الخطأ. و لكن هذه الطريقة غير منصوحا أو الأفضل أن تقوم بها في الميتا تاج.
15- ضعف الكلمات المفتاحية : -2
عندما تقوم بتهيئة صفحتك لمجموعة كبيرة من الكلمات المفتاحية و خاصة التي ليست لها صلة بموقعك يؤثر على النتائج التي ستحصل عليها و بالتالي حتى الكلمات الرئيسية لموقعك ستضعف في نتائج البحث.
16- الحشو في الكلمات المفتاحية : -3
إذا كانت كثافة الكلمات المفتاحية في موقعك 10% أو أكثر يعتبر حشوا و يعرض موقعك للطرد من مجركات البحث.
الروابط - الداخلية، إلى الداخل، إلى الخارج :
17- وصف الرابط في الروابط الداخلية : +3
كما تحدثنا عنه في السابق في قسم الكلمات المفتاحية، يعتبر وصف الرابط أهم شيء للحصول على أفضل ترتيب. من المهم أن تكون لديك كلمات مفتاحية في وصف الروابط و حتى ان لم يكن الوصف موجودا فالرابط نافع في جميع الحالات.
18- مصادر الروابط إلى موقعك : +3
بعد وصف الروابط، من المهم جدا أن يكون الموقع الذي وضعت فيه رابط صفحتك حاصلا على ترتيب من جوجل أي Google Page Rank فهذا يزيد من مصداقية الرابط.
19- روابط من مواقع مشابهة : +3
الحصول على روابط من مواقع مشابهة مهم جدا جدا باعتبار أن الموقع المنافس سيقوم بالتصويت لموقعك و بالتالي يصبح موقعك مشهورا على الصعيد الكبير و ليس أعضائك فقط.
20- روابط من مواقع .edu و .gov :
+3
تعتبر هذه الروابط ثمينة لأن .edu و .gov لديها سمعة طيبة أكثر من النطاقات .com .biz .info ... و خاصة أن الحصول على هذه النطاقات صعب مما يعطيها مصداقية في محركات البحث.
21- عدد الباكلينكس أو الروابط الخلفية : +3
عموما كلما كان عدد الباك لينكس أكثر backlinks كلما كان ذلك افضل. و لكن سمعة المواقع التي تربط موقعك أهم من عدد الباكلينكس التي قمت بها. كذلك يتوقف جدوى الباكلنكس من استعمالهم لـanchor text و الكلمات المفتاحية و عمر المواقع.
22- وصف الروابط الداخلية :+2
هذا مهم أيضا شرط أن يتوافق مع محتوى الرابط.
23- قبل و بعد وصف الرابط :+2
النص الذي يأتي قبل و بعد وصف الرابط مهم أيضا لأنه يبين أهمية الرابط.
24- عمر الروابط إلى موقعك : +2
الروابط الأكبر عمرا هي الأفضل. الحصول على أكثر روابط في وقت قصير يتطلب شرائها.
25- الروابط من الأدلة : +2
جيدة، بالرغم من أنها تعتمد كليا على نوعية الدليل. الظهور في Dmoz أو Yahoo directories يمثل دفعا كبير لتصنيف صفحاتك و ترتيبك و لكن حصولك على الاف الروابط من الأدلة الحاصلة على بيج رانك 0 لا طائل منه و يمكن اعتبار الوصلة سبام Spam إذا كان لديك مئات أو آلاف الراوابط.
26- عدد الروابط الخارجية للصفحات التي تشير إلى موقعك : +1
كلما كان عدد الروابط أقل كان ذلك مفيدا باعتبار أنه بهذه الطريقة سيكون رابطك مهما.
27- الأماكن المستهدفة من الوصلات الداخلية : +1
Named anchor (الأماكن المستهدفة من الوصلات الداخلية) مفيدة للتصفح الداخلي و مفيدة ايضا في الـSEO لأنك ستشير إلى أهمية ذلك الجزء من الصفحة، الفقرة أو النص. في كود المكان المستهدف من الوصلات الداخلية ستكون كالتالي :
كود:
<A href= “#dogs”>Read about dogs</A>
و كلمة “#dogs” هي الكلمة المستهدفة Named anchor.
28- الأي بي الخاص بالروابط الداخلية : +1
Google تنفي أنها تميز بين الروابط حسب الأي بي أي أنها لا تحذف الروابط إذا كانت من نفس الأي بي و ذلك لمعالجة الملكية الفكرية. و مع ذلك ياهوو و msn تقومبالتفرقة بي الأي بي Ip المختلفة لذلك فمن الافضل دوما الحصول على وصلات من Ip مختلفة.
المقال مترجم من : http://www.webconfs.com/15-minute-seo.php
الكلمات المفتاحية Keywords :
1- الكلمات المفتاحية في العنوان : +3
العنوان يعتبر واحدا من اهم الأماكن التي يمكن أن نضع فيها كلمات مفتاحية، لأن ما هو مكتوب داخل <title> عبارة عن كلمات بحث تظهر في نتائج البحث حسب عنوان صفحتك. العنوان يجب ان يكون قصيرا (6 او 7 كلمات على الاكثر) و يجب ان تكون الكلمات الرئيسية في بداية العنوان.
2- الكلمات المفتاحية في الرابط : +3
الكلمات المفتاحية في العنوان تساعد كثيرا http://domainname.com/seo-services.html عبارة "seo-services" ستكون النتيجة عالية و أكثر حظا إلى موقعك في نتائج البحث. لكن إذا لم تتضمن الصفحة هذه الكلمات المفتاحية فهذا لن يفيد.
3- كثافة الكلمات المفتاحية في الصفحة : +3
عامل آخر مهم جدا عليكم مراجعته. استخدام 3-7 ٪ من الكلمات المفتاحية الرئيسية هي أفضل طريقة، 1-2 للأقلية. الكلمات المفتاحية بكثافة اكثر من 10 ٪ تعتبر مثيرة للشك و تعتبر حشوا حسب طبيعية النص المكتوب.
4- الكلمات المفتاحية في الـanchor text :
+3
ملاحضة من ماكسي سيو : ما هي الـanchor text عندما أضع لديك رابط لمنتدى ماكسي سيو و تضع في الرابط " منتدى تهيئة المواقع لمحركات البحث" هذا هو الـanchor text و اعذروني لأني لم أجد ترجمة لهذه الكلمة ..
أيضا مهمة جدا، خاصة عند استخدام الـanchor text في الروابط التي تشير إلى موقعك، لأنك بذلك ستكسب تصويتا من المواقع التي وضعت فيها رابطك على هذه الكلمات المفتاحية اي أنها ستصادق على هذه الكلمات المفتاحية بالنسبة لمحركات البحث.
5- استعمال الكلمات المفتاحية في وصف الـH1 و H2 ...
+3
من أحد الاماكن التي تحتسب فيها الكلمات المفتاحية بدرجة كبيرة ايضا. و لكن يجب أن يكون النص في صفحتك محتويا على كلمة مفتاحية معينة.
6- استخدام الكلمات المفتاحية في بداية النص : +2
تحتسب أيضا، و لكن ليس بنفس درجة احتساب الـanchor text، العنوان و الH1 و H2. المهم ضع في حسابك أن بداية النص لا تعني بالضرورة أول النص أو أول فقرة - على سبيل المثال اذا كنت تستخدم الجداول ، والفقره الاولى من النص قد تكون في النصف الثاني من الجدول.
7- استخدام الكلمات المفتاحية في وصف الـ <alt> :
+2
عناكب البحث لا تقرأ الصور و لكنها تقرأ وصف الصور النصي <alt>، لذا إذا كان لديك صور في صفحتك، قم بإضافة وصف <alt> مع بعض الكلمات المفتاحية حول محتوى الصورة.
8- الكلمات المفتاحية في الميتا تاج metatags :
+1
أهيمة قليلة و قليلة جدا، خاصة لـGoogle. مازل كل من ياهوو و Msn يأخذونها بعين الاعتبار، لذا اذا كنت بصدد تحسين صفحتكلكل من Yahoo و Msn، قم بإضافة الوصف بشكل سليم. في جميع الحالات، وضع هذا الوصف بعناية لن يضرك لذا قم به بكل بساطة.
9- تقارب الكلمة المفتاحية : +1
تقارب الكلمة المفتاحية هو قياس لمدى قرب الكلمات المفتاحية من بعضها في النص. من المهم أن تكون الواحدة تلو الأخرى (مثلا "غذاء كلب") من دون كلمات تفصلهم. إذا كانت لديك كلمة "غذاء" في الفقرة الأولى و "كلب" في الفقرة الثالثة ستحتسب على أنها متقاربة و لكن ليس مثل وجود عبارة "غذاء كلب" بكلمتين متتالياتين من دون اي كلمة تفصلهما. تقارب الكلمة المفتاحية ينطبق على جملة مفتاحية تتكون من كلمتين أو أكثر.
10- استخدام جملة مكونة من كلمات مفتاحية : +1
إضافة إلى الكلمات المفتاحية، يمكنك تهيئة صفحتك لعبارة رئيسية أي جملة متكونة من مجموعة كلمات مفتاحية - مثال "اشهار المواقع" تكون لها نتائج رائعة في محركات البحث و تتطابق مع العديد من كلمات البحث و لكن في بعض الأحيان تهيئة الصفحة لكلمتين أو ثلاث كلمات متفرقة ("إشهار" و "المواقع") أفضل من التهيئة لجملة كاملة قد لا تستعمل من قبل الباحث في الأنترنت. و حتى أضيف الشرح كتابة "اشهار" و "المواقع" كل واحدة على حدة أفضل حظا في نتائج البحث من " منتدى ماكسي سيو لاشهار المواقع"
11- الكلمات المفتاحية الثانوية : +1
تهيئة الصفحة للكلمات المفتاحية الثانوية يمكن أن يكون منجم ذهب لأن أغلب أصحاب المواقع بصدد تهيئة مواقعهم للكلمات المفتاحية المعروفة، في حالتنا هذه ستكون المنافسة قليلة بالنسبة للصفحات المهيئة لكامات مفتاحية صغيرة أو ثانوية. بمعنى أنني مثلا أريد الاشهار لماكسي سيو عندما أضع "منتدى اشهار المواقع" ستكون النتائج أقل بكثير من "اشهار المواقع" و بالتالي سيكون موقعي مرشحا أكثر في عبارة "منتدى اشهار المواقع" و بما أن موقعي عبارة عن منتدى سأحصل على زوار يبحثون عن منتدى بالفعل و هو ما يسمى باستهداف الزائر (الذي يأتي بكل اقتناع لزيارة الموقع).
12- الكلمات المستخرجة : +1
بالنسبة لنا كعرب الكلمات النابعة عن الكلمات المفتاحية مثال (العاب، الألعاب، العب، الخ.) تعتبر مرتبطة أو نابعة من كلمة "العب" و هذا نفس الشيء بالنسبة للأنجليزية مثل (e.g. dog, dogs, doggy, etc.) لكن بالنسبة لبعض اللغات الأخرى يجب تهيئة جميع الكلمات.
13- المرادفات : +1
تهيئة الصفحة للمرادفات الخاصة بالكلمات المفتاحية الخاصة بمواقعنا. مهم للمواقع باللغة الأنجليزية، خاصة لمحركات البحث الذكية التي تستعمل نظام الكلمات المرادفة و لكن في أغلب اللغات الأخرى و لا أدري ما هو الحال بالنسبة للغة العربية قد لا تؤخذ بعين الاعتبار.
14- الكلمات المفتاحية المكتوبة بشكل خاطئ : 0
الأخطاء اللغوية في الكتابة شائعة و لمعلوماتك الكلمات المقتاحية الخاصة بموقعك لديها مرادفات خاطئة و يمكن أن تصنع لكم زوارا من محركات البحث نعم ! اليكم شرحا بسيطا حتى تفهموا القصة : هناك دليل عربي وضع "اسهار المواقع" باستعمال "س" و بالتالي يأتي في النتيجة الأولى لكل من يكتب كلمات "اشهار" على شكل "اسهار" على وجه الخطأ. و لكن هذه الطريقة غير منصوحا أو الأفضل أن تقوم بها في الميتا تاج.
15- ضعف الكلمات المفتاحية : -2
عندما تقوم بتهيئة صفحتك لمجموعة كبيرة من الكلمات المفتاحية و خاصة التي ليست لها صلة بموقعك يؤثر على النتائج التي ستحصل عليها و بالتالي حتى الكلمات الرئيسية لموقعك ستضعف في نتائج البحث.
16- الحشو في الكلمات المفتاحية : -3
إذا كانت كثافة الكلمات المفتاحية في موقعك 10% أو أكثر يعتبر حشوا و يعرض موقعك للطرد من مجركات البحث.
الروابط - الداخلية، إلى الداخل، إلى الخارج :
17- وصف الرابط في الروابط الداخلية : +3
كما تحدثنا عنه في السابق في قسم الكلمات المفتاحية، يعتبر وصف الرابط أهم شيء للحصول على أفضل ترتيب. من المهم أن تكون لديك كلمات مفتاحية في وصف الروابط و حتى ان لم يكن الوصف موجودا فالرابط نافع في جميع الحالات.
18- مصادر الروابط إلى موقعك : +3
بعد وصف الروابط، من المهم جدا أن يكون الموقع الذي وضعت فيه رابط صفحتك حاصلا على ترتيب من جوجل أي Google Page Rank فهذا يزيد من مصداقية الرابط.
19- روابط من مواقع مشابهة : +3
الحصول على روابط من مواقع مشابهة مهم جدا جدا باعتبار أن الموقع المنافس سيقوم بالتصويت لموقعك و بالتالي يصبح موقعك مشهورا على الصعيد الكبير و ليس أعضائك فقط.
20- روابط من مواقع .edu و .gov :
+3
تعتبر هذه الروابط ثمينة لأن .edu و .gov لديها سمعة طيبة أكثر من النطاقات .com .biz .info ... و خاصة أن الحصول على هذه النطاقات صعب مما يعطيها مصداقية في محركات البحث.
21- عدد الباكلينكس أو الروابط الخلفية : +3
عموما كلما كان عدد الباك لينكس أكثر backlinks كلما كان ذلك افضل. و لكن سمعة المواقع التي تربط موقعك أهم من عدد الباكلينكس التي قمت بها. كذلك يتوقف جدوى الباكلنكس من استعمالهم لـanchor text و الكلمات المفتاحية و عمر المواقع.
22- وصف الروابط الداخلية :+2
هذا مهم أيضا شرط أن يتوافق مع محتوى الرابط.
23- قبل و بعد وصف الرابط :+2
النص الذي يأتي قبل و بعد وصف الرابط مهم أيضا لأنه يبين أهمية الرابط.
24- عمر الروابط إلى موقعك : +2
الروابط الأكبر عمرا هي الأفضل. الحصول على أكثر روابط في وقت قصير يتطلب شرائها.
25- الروابط من الأدلة : +2
جيدة، بالرغم من أنها تعتمد كليا على نوعية الدليل. الظهور في Dmoz أو Yahoo directories يمثل دفعا كبير لتصنيف صفحاتك و ترتيبك و لكن حصولك على الاف الروابط من الأدلة الحاصلة على بيج رانك 0 لا طائل منه و يمكن اعتبار الوصلة سبام Spam إذا كان لديك مئات أو آلاف الراوابط.
26- عدد الروابط الخارجية للصفحات التي تشير إلى موقعك : +1
كلما كان عدد الروابط أقل كان ذلك مفيدا باعتبار أنه بهذه الطريقة سيكون رابطك مهما.
27- الأماكن المستهدفة من الوصلات الداخلية : +1
Named anchor (الأماكن المستهدفة من الوصلات الداخلية) مفيدة للتصفح الداخلي و مفيدة ايضا في الـSEO لأنك ستشير إلى أهمية ذلك الجزء من الصفحة، الفقرة أو النص. في كود المكان المستهدف من الوصلات الداخلية ستكون كالتالي :
كود:
<A href= “#dogs”>Read about dogs</A>
و كلمة “#dogs” هي الكلمة المستهدفة Named anchor.
28- الأي بي الخاص بالروابط الداخلية : +1
Google تنفي أنها تميز بين الروابط حسب الأي بي أي أنها لا تحذف الروابط إذا كانت من نفس الأي بي و ذلك لمعالجة الملكية الفكرية. و مع ذلك ياهوو و msn تقومبالتفرقة بي الأي بي Ip المختلفة لذلك فمن الافضل دوما الحصول على وصلات من Ip مختلفة.
المقال مترجم من : http://www.webconfs.com/15-minute-seo.php